الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015

الإستراتيجيات التعليمية الأكثر فاعليه في برامج الدمج الشامل:

أشارت نتائج عدد من الدراسات إلى أن الإستراتيجيات التالية هي الأكثر فاعلية ومرتبة من الأكثر إلى الأقل فاعلية:
1-   التعليم التعاوني:
والذي يتضمن تقسيم الطلاب إلى مجموعات ( متجانسة القدرات أو غير متجانسة ) وتكليف كل مجموعة بأداء مهمة محددة.
2-   تكييف أساليب التدريس والممارسات التعليمية:
ويتضمن تعديل وتغيير استراتيجيات التدريس لتتواءم مع الإحتياجات الفردية.
3-   تعديل المواد والوسائل التعليمية:
ويتضمن توفير كتب ورسوم بارزة للطلاب المكفوفين أو السماح للطالب ذو صعوبات التعلم باستخدام الآلة الحاسبة وتوفير كتب مكبرة للطالب ضعيف البصر...الخ.
4-   المعلم المساعد:
ويتضمن وجود معلم مساعد داخل الصف ليساهم بالتعاون مع المعلم في تلبية الإحتياجات الفردية للطلبة سواء من ذوي الإعاقة أو غيرهم.
5-   التعلم من خلال الأقران ( الزملاء ):
ويتضمن هذا البديل تكليف طالب ذا أداء مميز بمساعدة زميل آخر له في تعلم مفهوم معين أو أداء مهارة ما.

6-   المنهاج متعدد المستويات:
وتطبق هذه الإستراتيجية في حالة وجود مجموعة من الطلاب ذوي الأداء والقدرات المتفاوتة في أحد المواد, وفي هذه الحالة يقدم المعلم الدرس بمستويات مختلفة.
7-   المعلم المتنقل:
وهو عبارة عن أسلوب لتقديم خدمات التربية الخاصة للطلاب داخل الصف من خلال زيارات يقوم بها مدرس تربية خاصة وبالتعاون والتنسيق مع معلم الصف.
8-   المعلم المستشار:
وتتضمن هذه الإستراتيجية قيام معلم أو اخصائي خبير بعدة زيارات لتقديم الدعم المباشر للمعلم بهدف مساعدته في عملية تكييف وتعديل العملية التعليمية .
9-   التقنيات المساعدة:
ومن هذه التقنيات (الحاسبات والبرمجيات الناطقة وسطر برايل الإلكتروني للطلاب المكفوفين, وأجهزة التكبير للطلاب ضعاف البصر والسماعات الإلكترونية والكراسي المتحركة الكهربائية للطلاب ذوي الإعاقة الحركية...الخ.
10-                      التدريس التعاوني أو التدريس من خلال فريق:
ويتضمن قيام كل من معلم الصف ومعلم التربية الخاصة بالتعاون معا في التخطيط وفي تقديم الدروس داخل حيز صف الدمج.
11-                      المنهاج البديل:
وغالبا ما يتم اختيار هذا المنهاج البديل اعتمادا على حاجات وقدرات وميول الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
12-                      الصفوف المختلطة:

وعادة ما تستقبل طلاب من صفوف مختلفة من المرحلة الدراسية الواحدة ليدرسوا مادة من المواد الدراسية بما يتلاءم وقدرات هؤلاء الطلاب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق