الإستراتيجيات التعليمية
الأكثر فاعليه في برامج الدمج الشامل:
أشارت نتائج عدد من الدراسات إلى أن الإستراتيجيات
التالية هي الأكثر فاعلية ومرتبة من الأكثر إلى الأقل فاعلية:
1- التعليم
التعاوني:
والذي يتضمن
تقسيم الطلاب إلى مجموعات ( متجانسة القدرات أو غير متجانسة ) وتكليف كل مجموعة
بأداء مهمة محددة.
2- تكييف
أساليب التدريس والممارسات التعليمية:
ويتضمن تعديل
وتغيير استراتيجيات التدريس لتتواءم مع الإحتياجات الفردية.
3- تعديل
المواد والوسائل التعليمية:
ويتضمن توفير كتب
ورسوم بارزة للطلاب المكفوفين أو السماح للطالب ذو صعوبات التعلم باستخدام الآلة
الحاسبة وتوفير كتب مكبرة للطالب ضعيف البصر...الخ.
4- المعلم
المساعد:
ويتضمن وجود معلم
مساعد داخل الصف ليساهم بالتعاون مع المعلم في تلبية الإحتياجات الفردية للطلبة
سواء من ذوي الإعاقة أو غيرهم.
5- التعلم
من خلال الأقران ( الزملاء ):
ويتضمن هذا
البديل تكليف طالب ذا أداء مميز بمساعدة زميل آخر له في تعلم مفهوم معين أو أداء
مهارة ما.
6- المنهاج
متعدد المستويات:
وتطبق هذه
الإستراتيجية في حالة وجود مجموعة من الطلاب ذوي الأداء والقدرات المتفاوتة في أحد
المواد, وفي هذه الحالة يقدم المعلم الدرس بمستويات مختلفة.
7- المعلم
المتنقل:
وهو عبارة عن
أسلوب لتقديم خدمات التربية الخاصة للطلاب داخل الصف من خلال زيارات يقوم بها مدرس
تربية خاصة وبالتعاون والتنسيق مع معلم الصف.
8- المعلم
المستشار:
وتتضمن هذه
الإستراتيجية قيام معلم أو اخصائي خبير بعدة زيارات لتقديم الدعم المباشر للمعلم
بهدف مساعدته في عملية تكييف وتعديل العملية التعليمية .
9- التقنيات
المساعدة:
ومن هذه التقنيات
(الحاسبات والبرمجيات الناطقة وسطر برايل الإلكتروني للطلاب المكفوفين, وأجهزة
التكبير للطلاب ضعاف البصر والسماعات الإلكترونية والكراسي المتحركة الكهربائية
للطلاب ذوي الإعاقة الحركية...الخ.
10-
التدريس التعاوني أو التدريس من خلال فريق:
ويتضمن قيام كل
من معلم الصف ومعلم التربية الخاصة بالتعاون معا في التخطيط وفي تقديم الدروس داخل
حيز صف الدمج.
11-
المنهاج البديل:
وغالبا ما يتم
اختيار هذا المنهاج البديل اعتمادا على حاجات وقدرات وميول الطلاب ذوي الاحتياجات
الخاصة.
12-
الصفوف المختلطة:
وعادة ما تستقبل
طلاب من صفوف مختلفة من المرحلة الدراسية الواحدة ليدرسوا مادة من المواد الدراسية
بما يتلاءم وقدرات هؤلاء الطلاب.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق