الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015

الكفايات المهنية لمعلمي برامج الدمج الشامل :

إن القاعدة الأساسية لبرامج الدمج هي ان لا تسأل كيف يمكن أن يتغير أداء الطالب ليصبح قادرا على الالتحاق بالصف العادي؟ بل يجب أن يكون السؤال ماذا يجب أن نغير في البيئة التعليمية حتى نستطيع إتاحة فرصة الدمج الشامل أمام جميع الطلاب على اختلاف قدراتهم وحاجاتهم؟
ولكي يستطيع المعلم سواء كان معلم صف / مادة أو معلم تربية خاصة فلا بد من امتلاك مجموعة من الكفايات والمهارات حتى يستطيع القيام بالمسؤوليات والمهام الموكلة إليه في برامج الدمج الشامل وتشمل ما يلي :
1-   الإيمان بأن كل الاطفال قادرين على التعلم .
2-   الاعتقاد الجازم بأنه مسؤول مسؤولية مباشرة عن جميع الطلبة داخل الصف.
3-    القدرة على توظيف ميول وقدرات الطلاب لمساعدتهم على اكتساب المهارات التي يحتاجون لتعلمها .
4-   القدرة على تقييم قدرات وميول وحاجات الطلاب باستخدام ادوات تقييم غير رسمية .
5-   القدرة على تكييف محتوى المنهج واختيار الاستراتيجيات التعليمية وإعداد الوسائل التعليمية بما يتلائم مع القدرات الفردية للطلبة.
6-   القدرة على إدارة وتنظيم البيئة الصفية.
7-   القدرة على إعداد الخطة التربوية الفردية الخاصة بكل طالب وذلك بالتعاون مع الفريق المسؤول عن حالة الطالب .
8-   القدرة على العمل الجماعي ضمن فريق متعدد التخصصات.

9-   امتلاك صفات شخصية كالمرونة الفكرية والضبط الانفعالي والدافعية للعمل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق