الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015

آليات تفعيل متطلبات الدمج لتحقيق أهداف الدمج الشامل:

يشير هالاهانوكوفمان (2008) إلى أن هناك بعض الأساليب التي تعمل كآليات للدمج والتي تهدف إلى إعداد كل من الأسرة والطفل والمدرسة وتهيئتهم لعملية الدمج المدرسي , ومن أهمها ما يلي:
-         تهيئة المدرسة للدمج وتزويدها بالأدوات والتجهيزات اللازمة.
-         نشر ثقافة الدمج بالمدرسة وتوعية المعلمين بأهمية الدمج.
-         القيام بنشر فكرة الدمج ومفهومه وأهافه وأهميته بين كافة شرائح المجتمع.
-         تهيئة الأسرة للشراكة مع المدرسة بدءا من معرفة مواعيد التسجيل في المدرسة وحتى المشاركة في الفعاليات المختلفة التي تقوم المدرسة بها.
-         إرشاد الأسرة إلى ضرورة إصطحاب الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة إلى المدرسة وخاصة في الأيام الأولى إلى أن يتعود الذهاب إلى المدرسة وحده.
-         تزويد المعلمين بالتشخيص الدقيق لحالة الطفل وكيفية التعامل معه.
-         تهيئة الطلاب العاديين بالصف لإستقبال وتقبل زميلهم ذوالاحتياجات الخاصة.

-         توعية المعلمين والطلاب بالكيفية التي يتعاملون بها مع الطفل ذو الاحتياجات الخاصة. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق