آليات تفعيل متطلبات الدمج
لتحقيق أهداف الدمج الشامل:
يشير هالاهانوكوفمان (2008) إلى أن هناك بعض الأساليب
التي تعمل كآليات للدمج والتي تهدف إلى إعداد كل من الأسرة والطفل والمدرسة
وتهيئتهم لعملية الدمج المدرسي , ومن أهمها ما يلي:
-
تهيئة
المدرسة للدمج وتزويدها بالأدوات والتجهيزات اللازمة.
-
نشر
ثقافة الدمج بالمدرسة وتوعية المعلمين بأهمية الدمج.
-
القيام
بنشر فكرة الدمج ومفهومه وأهافه وأهميته بين كافة شرائح المجتمع.
-
تهيئة
الأسرة للشراكة مع المدرسة بدءا من معرفة مواعيد التسجيل في المدرسة وحتى المشاركة
في الفعاليات المختلفة التي تقوم المدرسة بها.
-
إرشاد
الأسرة إلى ضرورة إصطحاب الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة إلى المدرسة وخاصة في الأيام
الأولى إلى أن يتعود الذهاب إلى المدرسة وحده.
-
تزويد
المعلمين بالتشخيص الدقيق لحالة الطفل وكيفية التعامل معه.
-
تهيئة
الطلاب العاديين بالصف لإستقبال وتقبل زميلهم ذوالاحتياجات الخاصة.
-
توعية
المعلمين والطلاب بالكيفية التي يتعاملون بها مع الطفل ذو الاحتياجات الخاصة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق