أنواع
الدمج :
-
الدمج المكاني :وهو
اشتراك مؤسسة التربية الخاصة مع مدارس التربية العامة بالبناء المدرسي فقط بينما
تكون لكل مدرسة خططها الدراسية الخاصة وأساليب تدريب وهيئة تعليمية خاصة بها وممكن
أن تكون الادارة موحدة .
-
الدمج التعليمي التربوي :وهو
إشراك الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة مع الطلاب العاديين في مدرسة واحدة تشرف عليها
نفس الهيئة التعليمية وضمن البرنامج المدرسي مع وجود اختلاف في المناهج المعتمدة
في بعض الأحيان , ويتضمن البرنامج التعليمي صف عادي وصف خاص وغرفة مصادر .
أو هو ما يقصد به دمج الطالب ذوي
الاحتياجات الخاصة مع أقرانه العاديين داخل الفصول الدراسية المخصصة للطلاب
العاديين ويدرس نفس المناهج التي يدرسها العادي مع تقديم خدمات التربية الخاصة .
-
الدمج الاجتماعي: التحاق
الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالصفوف العامة بالانشطة المدرسية المختلفة
كالرحلات والرياضة وحصص الفن والموسيقى والانشطة الاجتماعية الأخرى. هو ابسط أنواع
وأشكال الدمج حيث لا يشارك الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة نظيره العادي في الدراسة
داخل الفصول الدراسية وانما يقتصر على دمجه في الانشطة التربوية المختلفة مثل
التربية الرياضية والتربية الفنية وأوقات الفسح والجماعات المدرسية والرحلات
والمعسكرات وغيرها.
-
الدمج المجتمعي: اعطاء
الفرص لذوي الاحتياجات الخاصة للاندماج في مختلف انشطة وفعاليات المجتمع وتسهيل
مهمتهم في أن يكونا أعضاء فاعلين ويضمن لهم حق العمل باستقلالية وحرية التنقل
والتمتع بكل ما هو متاح في المجتمع من خدمات.
-
الدمج الجزئي :ويقصد
به دمج الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة في مادة دراسة أو أكثر مع أقرانه من العاديين
داخل فصول الدراسة العادية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق