الاتجاهات
نحو الدمج :
تتباين الاتجاهات نحو دمج الأطفال ذوي
الاحتياجات الخاصة مع العاديين في المدارس رغم ماينطوي عليه الدمج من مضامين
تربوية ونفسية واجتماعية مختلفة , وهناك ثلاثة اتجاهات رئيسية نحو الدمج يمكن
الاشارة إليها على النحو التالي :
1- الاتجاه الأول : يعارض أصحاب هذا الاتجاه
بشدة فكرة الدمج ويعتبرون تعليم الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس خاصة بهم
أكثر فعالية وأمنا وراحة لهم ويحقق أكبر فائدة من البرامج التدريبية .
2- الاتجاه الثاني : يؤيد اصحاب هذا الاتجاه
فكرة الدمج لما لذلك من أثر في تعديل اتجاهات المجتمع والتخلص من عزل الأطفال المعاقين
والموهوبين والذي يسبب بالتالي إلحاق وصمة العجز والقصور والإعاقة وغيرها من
الصفات السلبية التي قد يكون لها أثر على الطفل ذاته وطموحه ودافعيته على الاسرة
أو المدرسة أو المجتمع بشكل عام .
3- الاتجاه الثالث : يرى أصحاب هذا الاتجاه
بأن من المناسب المحايدة والاعتدال وبضرورة عدم تفضيل برنامج على آخر بل يرون أن
هناك فئات ليس من السهل دمجها بل يفضل تقديم الخدمات الخاصة بهم من خلال مؤسسات
خاصة وهذا الاتجاه يؤيد دمج الأطفال ذوي البسيطة بينما يعارضون دمج ذوي الاعاقات
الشديدة جدا (الاعتمادية) ومتعددي الاعاقات .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق