الشروط
الواجب توافرها لتطبيق سياسة الدمج:
هناك بعض الأمور الواجب مراعاتها قبل
تطبيق سياسة الدمج ومن هذه الأمور ما يلي :
-
نوع
العوق :
يجب
أن يراعى نوع وشدة العوق قبل البدء بعملية الدمج ومعرفة الاستعداد النفسي للطالب
المراد دمجه.
-
التربية
المبكرة :
بحيث
يجب أن تسبق عملية الدمج لذوي الاحتياجات الخاصة تربية مبكرة من الأسرة لمساعدتهم
على أداء بعض الوظائف الأساسية للحياة مثل الكلام والحركة والتنقل والاعتماد على
نفسه في الأكل.
-
إعداد
معلمي المدارس العادية:
ينبغي
تدريب معلمي المدارس العادية على كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة ومع
المواقف السلوكية.
-
عدد
الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول العادية:
يفضل
أن لا يتجاوز عدد الطلاب المراد دمجهم في الفصل العادي عن طالبين.
-
الفصل:
يجب
أن يكون حجم الفصل مناسب وذلك لحرية الحركة وممارسة أي نشاط داخله إضافة إلى
التهوية والإضاءة والمخارج.
-
مرافق
المدرسة الأخرى.
-
غرفة
المصادر والخدمات المساندة.
-
الخطة
والجدول والمناهج والتقييم.
-
تنمية
الاتجاهات الإيجابية نحو الدمج.
-
التدريس
التعاوني.
-
إتقان
البرامج الفردية وتخطيطها قبل تنفيذها.
-
التنوع
في الأنشطة لكي تسمح في مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة.
-
مشاركة
الأسرة وتفعيل دورها.
-
تدريب
وتثقيف المعلمين بشكل يتناسب مع أهداف البرنامج.
-
ضرورة
تهيئة طلاب المدارس العامة للبرنامج.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق