التوصيات :
من خلال عرض الاطار
النظري ونتائج الدراسات يمكن استخلاص التوصيات الاتية :
1. يجب الاهتمام بإعداد وتهيئة البيئة
المدرسية ( مرافقها , أجهزتها , أدواتها , معلميها ) بحيث تصبح مناسبة لدمج المعاقين
مع العاديين بدرجة أفضل .
2. يجب زيادة مستوى الدعم المعلوماتي لدى
الاباء ( العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة ) عن الأطفال
3. ذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف الوسائل
والأساليب ( لقاءات , ندوات , نشرات , برامج اعلامية ) مع تدعيم وتفعيل دور أولياء
الأمور.
4. إنشاء جائزة دولية لأفضل مؤسسة تعليمية
حرصت على عملية الدمج ونفذتها وفق المعايير الصحيحة.
5. تهيئة المجتمع المدرسي بتوعية الطلاب
وتأهيل الأطفال غير ذوي الإعاقة والإداريين لاستقبالهم , من خلال الإذاعة المدرسية
، والقيام برحلات إلى مراكز الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.
6. لابد من الإعداد المسبق لعملية الدمج بشكل
أكثر فاعلية من حيث توعية المجتمع وتدريب القائمين على الدمج، وإعداد معلمي
المدارس العادية لتقبل عملية الدمج وتدريبهم على ذلك من خلال الدورات المتخصصة.
7. توفير المناهج المدرسية التي تهتم بالفروق
الفردية ، ووضع قوانين وتشريعات خاصة بذوي الاحتياجات تحفظ لهم ميزات جيدة
8. التدرج في عملية الدمج وتعزيز البرامج
التي تساعد عليه وطرح جائزة دولية لأفضل التجارب في هذا الشأن.
9. إجراء الدراسات المسحية للتعرف على حجم
الإعاقة في مدارس التعليم العام وكذا الجامعات؛ بغرض تقديم البرامج والخدمات
التربوية والتعليمية المناسبة لكافة الفئات المستهدفة.
10.
أن
يبدأ الدمج من بداية مرحلة رياض الأطفال .
11. اكساب أطفال ذوي ذوي الاحتياجات الخاصة
بعض المهارات الاجتماعية الأساسية .
12. اعداد كوادر متخصصة في مجال الاحتياجات
الخاصة في شعب وكليات رياض الأطفال
13. العمل على تفعيل القوانين والتشريعات التي
تسهل عملية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع المحلي وفي المراحل التعليمية
المختلفة .
14. معرفة كلا من معلم الصف العادي , ومعلم التربية
الخاصة لأدوارهم الجديدة في ضوء عملية الدمج للقيام بها على أكمل وجه .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق